الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية استراتيجية

الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية استراتيجية

أعلنت وكالة أنباء الإمارات (وام) يوم الأربعاء أن دولة الإمارات العربية المتحدة وكوستاريكا قد وقعتا رسمياً على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وكوستاريكا (CEPA)، في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقد شهدت مراسم التوقيع الافتراضية حضور الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الكوستاريكي، رودريغو تشافيس روبليس.

وفقاً لتقرير وكالة وام، تم التوقيع على الاتفاقية من قبل وزيري التجارة الخارجية، الدكتور ثاني بن أحمد من الإمارات ومانويل توفار من كوستاريكا، ومن المتوقع أن تفتح هذه الاتفاقية آفاقاً جديدة للتعاون، وتعزيز التدفقات التجارية، وتشجيع التعاون بين القطاع الخاص، وخلق فرص استثمارية جديدة في قطاعات رئيسية مثل اللوجستيات، الطاقة، الطيران، السياحة وتطوير البنية التحتية.

تعتبر هذه الاتفاقية جزءاً من جدول أعمال الإمارات الطموح في التجارة الخارجية، الذي يهدف إلى توسيع شبكتها التجارية العالمية وتعزيز صادراتها، كما أضافت وكالة وام.

أشاد الشيخ محمد بن زايد بالاتفاقية، معتبراً إياها علامة بارزة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وأكد على أهمية التعاون التجاري في مواجهة التحديات العالمية مثل التغير المناخي وأمن الغذاء.

من جانبه، أبرز الدكتور ثاني بن أحمد النمو المتسارع في التجارة غير النفطية بين البلدين، حيث تجاوزت 65 مليون دولار في عام 2023، بزيادة قدرها 7 في المئة عن عام 2022 وزيادة كبيرة بنسبة 31 في المئة مقارنة بعام 2021.

وعبّر الرئيس رودريغو تشافيس روبليس عن حماسه لهذه الاتفاقية، مشيراً إلى أنها تتماشى مع الهدف الاستراتيجي لكوستاريكا للتنويع إلى أسواق جديدة.